حكم خروج المني أو المذي أو الاحتلام في نهار رمضان؟


 أولا : حكم خروج المذي .

1- من أمذى عن غير قصد:

من أمذى في نهار رمضان ، من نظر(اي بالمشاهدة ) أو تفكر ، عن غير قصد ، ولم يتابع النظر أو التفكر(أي لم يطل النظر) ، ففيه قولان في المذهب المالكي .

قال ابن رشد في "البيان والتحصيل" (2 / 314): " وأما إن نظر على غير قصد، أو تذكر، فأمذى ، دون أن يتابع النظر أو التذكر، ففي ذلك قولان:
أحدهما:
 أن عليه القضاء - وهو قول مالك في هذه الرواية في النظر، والتذكر محمول عليه. 
والثاني: أنه لا قضاء عليه، إلا أن يتابع ذلك حتى ينزل" انتهى .
وقد رجح ابن رشد القول الأخير ، وهو عدم وجوب القضاء حيث قال بعد ذلك : "وهذا القول أظهر؛ لأن المذي لا يجب به القضاء على أي وجه كان عند الشافعي، وأبي حنيفة، وأكثر أهل العلم" انتهى من "البيان والتحصيل" (2 / 314).

2- من أمذى بتعمد :

أما من تعمد النظر أو المباشرة حتى أمذى : فعليه القضاء .
 
جاء في "الرسالة للقيرواني"(1 / 62): " ومن التذ في نهار رمضان ، بمباشرة أو قبلة ، فأمذى لذلك : فعليه القضاء .

ثانيا خروج المني:

1- من تعمد فنظر نظرة واحدة فأمنى:

وأما من أمنى بتعمد نظرة واحدة ، ففي المدونة : لا كفارة عليه ، وهو المعتمد ." 
انتهى من " الفواكه الدواني على رسالة ابن أبي زيد القيرواني " (1 / 317).

2-من تعمد النظر فأطاله فأمنى:

قال ابن جزي في "القوانين الفقهية" (1 / 81): " وأما الإنزال بنظر أو فكر : فإن استدام فعليه القضاء والكفارة .. ، .

3- أمنى من غير سبب:

وأما إن خرج المني بغير سبب، فلا شيء فيه ، لأنه أمر خارج عن الكسب ، فلا يتعلق به حكم.

ثالثا: الاحتلام في نهار رمضان.

وأما من احتلم في نهار رمضان فلا شيء عليه إجماعا .
قال ابن جزي في "القوانين الفقهية" (1 / 81): "من احتلم في نهار رمضان لم يفسد صومه إجماعا" انتهى.

سواء السبيل

سواء السبيل مدونة لتقديم المعلومة الدينية والثقافة الفقهية المالكية بطريقة سهلة ومبسطة وموثقة.

إرسال تعليق

Please Select Embedded Mode To Show The Comment System.*

أحدث أقدم

نموذج الاتصال