من أحكام الصيام
هذه سلسلة في أحكام الصيام على مذهب الإمام مالك بأسلوب بسيط موجه إلى غير المتخصص، ننشرها بإذن الله هذا الشهر الكريم ليعم النفع إن شاء الله.
1/ ماهي أركان الصيام ؟
للصيام ركنان هما : النية ،و الإمساك عن المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس
2/ متى تكون النية ؟
النية زمنها من غروب الشمس إلى طلوع الفجر
3/ هل تكفي نية واحدة عن الشهر كله ؟
عند المالكية تكفي نية الصيام الشهر كله في أول ليلة من شهر رمضان أي بعد غروب شمس آخر يوم من شعبان، و يستحب تجديد النية كل ليلة
4/ هل السحور يعد نية أو ضبط الهاتف على الاستيقاظ للسحور ؟
نعم لأن الأصل في النية القلب أي استحضار العزم في القلب على صيام الشهر و يقوم مقامها كل ما يدل عليها و يسمى عند الفقهاء النية الحكمية مثل التسحر و تحري وقت الفجر مثل أن يسأل متى الوقت المستحب للسحور و متى وقت الفجر أو يوصي من يوقظه وقت السحور، فجميع ذلك يعد نية للصيام
5/ هل يشترط أن تكون النية قبيل الفجر أو معه؟
لا يشترط ذلك فللصائم أن ينوى بعد الغروب مباشرة ،فالزمن من الغروب إلى طلوع الفجر محل للنية متى نوى في أي جزء تكفيه ،و هذا من تيسير الشرع في باب الصيام حيث لم يشترط اقتران النية مع بداية العبادة.
6/ما هي المقطرات في الصيام؟
المفطرات منها :أ/الأكل و الشرب ب/ الجماع و إخراج المني أو المذي
7/ ما حكم من وصل الماء إلى حلقه في المضمضة من غير قصد؟
إذا وصل ماء إلى الحلق في المضمضة من غير قصد و هو ما يعبر عنه الفقهاء بالنسيان أو الغلبة فإنه يجب عليه القضاء عند الإمام مالك
8/ ما حكم وضع قطرة العين أو الأذن في رمضان؟
إذا وضع الصائم القطرة في عينيه و لم يجد طعمها في حلقه فصيامه صحيح أما إذا وجد طعمها في حلقه فيجب عليه قضاء صيامه عند مالك ،و كذلك الحكم بالنسبة لقطرة الأذن،و القاعدة أن السوائل متى وصلت للحلق سواء من الفم أو العين أو الأنف يترتب عنها فساد الصيام
9/ ما حكم تعمد القيء في رمضان ؟
من تعمد القيء في رمضان و لم يرجع منه شيء إلى حلقه،فيجب عليه القضاء أما إذا رجع من القيء شيء إلى الحلق و لو غلبة( من غير قدرة على التحكم في رجوعه) فعليه القضاء و الكفارة ،أما إن رجع نسيانا فعليه القضاء فقط.
10/ ما حكم من خرج منه القيء من غير تعمد ؟
من خرج منه القيء غلبة أي لم يتعمده فلا قضاء عليه إذا لم يرجع إلى حلقه منه شيء أما إذا رجع إلى حلقه منه شيء و لو غلبة أو نسيانا فعليه القضاء.
11/ ما حكم المرأة الحائض إذا طهرت مع الفجر ؟
إذا طهرت المرأة مع الفجر من الحيض أو النفاس وجب عليها الصيام و عليها النية تلك اللحظة.
12/ ما حكم المرأة إذا شكت هل طهرها حصل قبل الفجر أو بعده؟
إذا شكت المرأة في ذلك فإنها تنوي الصوم لاحتمال طهرها قبل الفجر و تقضيه لاحتمال أن تكون طهرت بعده
13/ ما حكم المرأة إذا لم تمسك في هذا اليوم الذي شكت في طهرها هل حصل بعد الفجر أو بعده؟
إذا لم تمسك المرأة معتقدة أنه لا يجب عليها لعدم تحقق طهرها فلا كفارة عليها لكن عليها القضاء
14/ هل يشترط الاغتسال من الجنابة و الحيض و النفاس في صحة الصوم؟
لا يشترط الاغتسال من الجنابة أو الاغتسال من الحيض في صحة الصوم فيجوز للصائم الإصباح على غير طهارة كبرى ثم يغتسل بعد الفجر،فإذا طهرت المرأة ليلا أو قبيل الفجر فلها أن تؤخر الغسل إلى بعد الفجر، فالمرأة يشترط لصحة صومها النقاء من دم الحيض أو النفاس.
15/ هل تجوز تقبيل الزوجة في نهر رمضان ؟
القبلة و النظر لمحاسن المرأة أي الزوجة أو التفكر في الجماع أو اللمس تسمى عند الفقهاء بمقدمات الجماع و حكمها في المذهب بحسب حال الشخص :
أ/ من يعلم من نفسه السلامة من خروج المذي أو المني أي من عادته إذا لمس أو تفكر أو نظر لا يخرج منه المذي( بنسبة 100%) فهذا تكره في حقه مقدمات الجماع مطلقا سواء كان شابا أو شيخا أو رجلا أو امرأة و السبب أنه ربما أدت به للفطر بالمذي أو المني .
ب/ من يشك في السلامة(بنسبة 50% يخرج و قد لا يخرج) أو يعلم عدم السلامة (بنسبة 100% يخرج منه) أو يظن عدم السلامة( أكثر من 50%) فهذا يحرم عليه الإقدام على مقدمات الجماع من قبلة أو غيرها
16/ ما حكم من قبل فخرج منه المذي؟
إذا ترتب المذي عن مقدمات الجماع من قبلة أو غيرها في حالتي الكراهة أو الحرمة ، يجب القضاء
17/ ما حكم من خرج منه المني بسبب لمس أو قبلة ؟
إذا ترتب عن مقدمات الجماع خروج مني يختلف الحكم بحسب حالة الكراهة و الحرمة :
أ/ الحالة التي يحرم فيها الإقدام على مقدمات الجماع : إذا خرج المني في هذه الحالة وجب القضاء و الكفارة
ب/ الحالة التي يكره فيها الإقدام على مقدمات الجماع : إذا خرج المني في هذه الحالة ينظر :
1/ إذا كان خروج المني بسبب لمس أو قبلة أو مباشرة( التقاء البشرة مع البشرة مثل الفخذ مع الفخذ) وجب القضاء و الكفارة مطلقا من غير تفصيل
2/ إذا كان خروج المني بسبب النظر أو التفكر في الجماع ،يترتب عن ذلك القضاء أم الكفارة فلا تجب إلا إن تابع و داوم النظر أو الفكر فخرج المني فتجب عليه الكفارة
18/ما هو المذي و المني؟
المني : هو ماء أبيض ثخين يخرج دفقة دفقة، تصحبه رعشة، و لذة في الجسم، و هو ما نسميه في مادة العلوم بالسائل المنوي،و خروجه يوجب الغسل.
المذي : ما أبيض رقيق يخرج عند التفكر في الجماع أو اللمس أو القبلة
و يترتب عنه عند المالكية وجوب غسل الذكر كله بنية و الوضوء ،فإن غسل رأس الذكر فقط كما هو الواجب في البول و صلى فصلاته صحيحة و ترك واجبا ،و جمهور العلماء يرى أنه يجب منه فقط غسل رأس الذكر و الوضوء
و هناك سائل آخر يخرج من الذكر أيضا يسمى : الودي و هو ماء أبيض خاثر يخرج غالبا بعد البول لا تصحبه شهوة ،يجب منه ما يجب من البول أي يغسل بالماء .
19/ هل النظر إلى النساء في المسلسلات أو البرامج حكمه حكم مقدمات الجماع ؟
النظر إلى المرأة الأجنبية محرم في رمضان و غيره و يتضاعف الإثم في رمضان و تترتب عنها نفس الأحكام السابقة في مقدمات الجماع مع الحرمة باعتبار النظر لأجنبية و هذه الحرمة مضاعفة في الإثم لأنها في شهر رمضان ،و المسلم يجعل من هذا الشهر سلما للرقي و الابتعاد عن التافه من الأمور فمن شهر الصيام نبدأ في تربية نفوسنا على القيم و الأخلاق فنحن أمة محمد صلى الله عليه و سلم.
_____________
المصادر و المراجع : - حاشية الدسوقي على الشرح الكبير ج/1 – الفقه المالكي و أدلته /الحبيب بن طاهر ج/2 - مدونة الفقه المالكي للغرياني ج/2- الخلاصة الفقهية العربي القروي.