من أحكام السهو: السهو عن الجلوس للتشهد -التحيات- في الفريضة.
أولا: هل يسجد للسهو من نسي التشهد الأوسط؟
من نسي التشهد الأوسط في صلاة الفريضة و لم يتذكر إلا بعد أن فارق الأرض بيديه و ركبتيه و لو لم يستو قائما فالأفضل له أن يكمل صلاته و لا يرجع للتشهد ثم يسجد القبلي بسبب نقص التشهد
ثانيا: هل يسجد القبلي أم البعدي من رجع للتشهد بعد القيام للركعة الثالثة ؟
من نسي التشهد ثم قام للثالثة سواء استقل قائما أو لم يستو قائما بعد مفارقة الأرض بيديه و ركبتيه فالأفضل و الأولى أن يستمر.
أما إن رجع بعد القيام سهوا أو عمدا أو جهلا ،و تشهد فإن صلاته صحيحة و لو كان متعمدا أو جاهلا، و يسجد بعد السلام و تعمد الرجوع مكروه .
ثالثا: ما حكم من نسي التشهد فقام فقرأ بعض الفاتحة ثم رجع للتشهد؟
من رجع للتشهد الذي تركه سهوا بعد قراءة بعض الفاتحة فصلاته صحيحة و الأولى عدم الرجوع أما إن رجع بعد قراءة الفاتحة كاملة فصلاته باطلة كما نص على ذلك الصاوي رحمه الله
رابعا: هل يسجد للسهو من تذكر التشهد بمجرد رفع ركبتيه من الأرض ثم رجع له ؟
من تذكر التشهد قبل أن يفارق الأرض بيديه و ركبتيه أي بأن بقي بالأرض يداه أو ركبتاه فهذا المطلوب منه الرجوع للتشهد،و الرجوع سنة و لا سجود عليه بعد السلام ؛لخفة التزحزح الذي وقع منه
خامسا: ما حكم من لم يرجع للتشهد قبل أن يفارق الأرض بيديه و ركبتيه سهوا؟
من ترك التشهد في الفريضة و لم يفارق الأرض بيديه و ركبتيه و قام سهو للثالثة و استمر في صلاته فهذا يسجد قبل السلام لنقص التشهد.
سادسا: ما حكم صلاة من ترك الرجوع للتشهد عمدا قبل مفارقة الأرض بيديه و ركبتيه؟
من قام عمدا أو جهلا بعد تذكره سهوه عن التشهد و هو لم يفارق الأرض بيديه و ركبتيه فصلاته صحيحة على الراجح،لأن المعتمد أن تعمد ترك سنة لا تبطل به الصلاة و يستغفر الله لتركه الرجوع،و لا سجود عليه ،لأنه تعمد الترك ،و سجود السهو لم يشرع للترك عمدا
سابعا: هل يسجد القبلي من نسي فقرأ الفاتحة بدل التشهد في الجلوس له؟
من قرأ الفاتحة بدل التشهد- التحيات- في الجلوس له فهو كمن ترك التشهد فإن تذكر بعد القيام يستمر في صلاته و يسجد القبلي .
و جمع صاحب نظم العبقري هذه الأحكام فقال :
من ذكر الجلسة أي وسطاه و لم تزل بالأرض ركبتاه
- مع يديه عاد للجلسة من غير سجود لتزحزح يعن
– و بفراق ركبتيه و يديه يمضي و قبلي ترتب عليه
- إن عاد مطلقا و لو بعد القيام صحت و يسجد أيضا بعد السلام.
كتبه محمد سكرطاح.
_____________________
المصادر و المراجع :
حاشية الدسوقي على الشرح الكبير ج1
- بلغة السالك لأقرب المسالك للصاوي ج1-
الفقه الملكي و أدلته للحبيب بن طاهر
-الدرر في فقه الصلاة للشيخ إدريس عبده
- العقد الجوهري شرح العبقري للشيخ مولاي أحمد الطاهري - المسلك البديع في أحكام السهو لعلي الهواري المالقي .
