احكام السهو عن الجلوس للتشهد؟



 من أحكام السهو: السهو عن الجلوس للتشهد -التحيات- في الفريضة. 

أولا: هل يسجد للسهو من نسي التشهد الأوسط؟

من نسي التشهد الأوسط في صلاة الفريضة و لم يتذكر إلا بعد أن فارق الأرض بيديه و ركبتيه و لو لم يستو قائما  فالأفضل له أن يكمل صلاته و لا يرجع للتشهد ثم يسجد القبلي بسبب نقص التشهد 

ثانيا: هل يسجد القبلي أم  البعدي من رجع للتشهد بعد القيام للركعة الثالثة ؟

من نسي التشهد ثم  قام للثالثة سواء استقل قائما أو لم يستو قائما بعد مفارقة الأرض بيديه و ركبتيه  فالأفضل و الأولى أن يستمر.

 أما إن رجع بعد القيام  سهوا أو عمدا  أو جهلا  ،و تشهد  فإن صلاته صحيحة و لو كان متعمدا أو جاهلا، و يسجد بعد السلام  و تعمد الرجوع  مكروه . 

ثالثا: ما حكم من نسي التشهد فقام  فقرأ بعض الفاتحة ثم رجع للتشهد؟

من رجع للتشهد الذي تركه  سهوا بعد قراءة بعض  الفاتحة  فصلاته صحيحة و الأولى عدم الرجوع أما إن رجع بعد قراءة الفاتحة كاملة فصلاته باطلة كما نص على ذلك الصاوي رحمه الله 

رابعا: هل يسجد للسهو من تذكر التشهد بمجرد رفع ركبتيه من الأرض ثم رجع له   ؟

من تذكر التشهد قبل أن يفارق الأرض بيديه و ركبتيه أي بأن بقي بالأرض يداه أو ركبتاه فهذا المطلوب منه الرجوع للتشهد،و الرجوع سنة و لا سجود عليه بعد السلام ؛لخفة التزحزح الذي وقع منه

خامسا: ما حكم من لم يرجع للتشهد قبل أن يفارق الأرض بيديه و ركبتيه سهوا؟

من ترك التشهد في الفريضة و لم يفارق الأرض بيديه و ركبتيه و قام سهو للثالثة و استمر في صلاته فهذا يسجد قبل السلام لنقص التشهد. 

 سادسا: ما حكم صلاة من ترك الرجوع للتشهد عمدا قبل مفارقة الأرض بيديه و ركبتيه؟       

من قام عمدا أو جهلا بعد تذكره سهوه عن التشهد   و هو لم يفارق الأرض بيديه و ركبتيه فصلاته صحيحة على الراجح،لأن المعتمد أن تعمد ترك  سنة لا تبطل به الصلاة  و يستغفر الله لتركه الرجوع،و لا سجود عليه ،لأنه تعمد الترك ،و سجود السهو لم يشرع للترك عمدا    

سابعا: هل يسجد القبلي من نسي  فقرأ الفاتحة  بدل التشهد في الجلوس  له؟

من قرأ الفاتحة بدل التشهد- التحيات- في الجلوس له فهو كمن ترك التشهد فإن تذكر بعد القيام يستمر في صلاته و يسجد القبلي . 

و جمع صاحب نظم العبقري هذه الأحكام فقال : 

من ذكر الجلسة أي وسطاه    و لم تزل بالأرض ركبتاه  

- مع يديه عاد للجلسة من        غير سجود لتزحزح يعن 

– و بفراق ركبتيه و يديه    يمضي و قبلي ترتب عليه  

 - إن عاد مطلقا و لو بعد القيام      صحت و يسجد أيضا بعد السلام.

كتبه محمد سكرطاح.

_____________________

المصادر و المراجع :

 حاشية الدسوقي على الشرح الكبير ج1  

- بلغة السالك لأقرب المسالك للصاوي  ج1- 

الفقه الملكي و أدلته للحبيب بن طاهر 

  -الدرر في فقه الصلاة للشيخ إدريس عبده  

- العقد الجوهري شرح العبقري  للشيخ مولاي أحمد الطاهري -  المسلك البديع في أحكام السهو لعلي الهواري المالقي .

سواء السبيل

سواء السبيل مدونة لتقديم المعلومة الدينية والثقافة الفقهية المالكية بطريقة سهلة ومبسطة وموثقة.

إرسال تعليق

Please Select Embedded Mode To Show The Comment System.*

أحدث أقدم

نموذج الاتصال